01006111136 - 01006111137 Facebook

مركز الشروق لأمراض الكلى والغسيل الكلوي

الغسيل الكلوي

  • الفئة : مراكز طبية - مراكز عيادات - مراكز طبية
  • رقم التليفون : 0224327179 - 01002950452 - 01007902059
  • العنوان : 52 ش روض الفرج دوران شبرا - القاهرة
  • المحافظة : القاهرة
  • المنطقة : شبرا
  • نسبة الخصم : خصم 20% على الغسيل الكلوي

إرشادات لمرضى الغسيل الكلوي لتجنب زيادة الوزن بين الجلسات

مرضى الفشل الكلوي بحاجة إلى الغسيل بشكل دوري، وحتى تمر جلسة الغسيل الكلوي دون أي مشاكل صحية أو مضاعفات، يجب على المريض مراعاة بعض الأمور بين الجلسات حتى لا يزداد الوزن بكمية كبيرة نتيجة زيادة السوائل في الجسم، وبالتالي تزداد كمية السحب.. فكيف يتجنب الزيادة الكبيرة في الوزن بين جلسات الغسيل الكلوي؟

ما هو الوزن الجاف؟

الوزن الجاف هو أفضل وزن لجسم المريض بعد جلسة غسيل الكلى دون السوائل الزائدة التي تراكمت في الجلسة السابقة، ولا يعاني فيه من ارتفاع أو انخفاض الضغط أو أي مضاعفات كالشد العضلي أو الهبوط أو الدوخة أو القئ، وبعد الخروج من الجلسة لا يعاني من تورم القدمين أو الساقين أو مشاكل في التنفس حتى الجلسة المقبلة، وفقا للدكتور مجدي الشرقاوي، أستاذ أمراض الباطنة والكلى بكلية الطب جامعة عين شمس.
إن الوزن الجاف دائما متغير من جلسة لأخرى ومن أسبوع لآخر، لأنه له علاقة بنوعية الطعام والشراب الذي يتناوله المريض، لذلك يحتاج المريض لمتابعة دقيقة، مشددا على ضرورة ألا يزيد المريض بين الجلسات أكثر من 2.5 إلى 3% من وزنه، فمثلا إذا كان وزنه 80 كيلو فأقصى وزن مسموح به للزيادة بين الجلسات 2 كيلو.
نصائح لتجنب زيادة الوزن بين الجلسات

لتجنب الزيادة الكبيرة في الوزن بين الجلسات، قدم أستاذ أمراض الباطنة والكلى، عددا من النصائح، هى:

لا يجب إضافة الملح للطعام، لأن الملح الكثير يدفع المريض إلى شرب ماء بكمية أكبر، وبالتالي يزيد الوزن قبل الجلسة، ومن ثم يضطر الأطباء والتمريض إلى زيادة السحب في الجلسة ومن ثم تزداد المضاعفات أثناء وبعد الجلسة كالهبوط والتقلصات، والشد العضلي.

تجنب الأغذية التي تحتوي على ملح أيضا، كالبسكويت والبقسماط والجبن المالحة، كالجبن الرومي والنستو، بالإضافة إلى المعلبات كالتونة، لأن المريض يشعر بالعطش بعد تناول هذه الأطعمة بكثرة، وبالتالي يتناول كمية كبيرة من الماء.

لا يجب الإسراف في تناول المشروبات الدافئة، كالينسون والنعناع وغيره أو المشروبات الغنية بفيتامين سي كالبرتقال حتى أثناء الإصابة بنزلات البرد.

لا يجب الإكثار من تناول القهوة والشاي وتجنب المشروبات الغازية.

مضاعفات زيادة كمية سحب السوائل

أشار الشرقاوي إلى أن المريض في بعض الأحيان يتناول الملح والماء بكمية كبيرة سواء أثناء المناسبات أو غيره، وبالتالي تزداد السوائل والماء المختزن في القدمين والجسم، لذلك قد تصل كمية السحب أثناء الجلسة إلى 4 أو 5 كيلو، لأن ترك المريض بوزن زائد يعرضه لحدوث مضاعفات حتى الجلسة المقبلة، مثل الارتشاح الرئوي، وتورم في القدمين، ارتفاع في الضغط.

حلول مناسبة لتجنب المضاعفات

تابع الشرقاوي أن سحب كمية كبيرة أيضا، يعرض المريض لمشاكل أثناء الجلسة كالهبوط والشد العضلي والقئ، لكن الحل الأمثل للتعامل مع الوزن الزائد لتجنب هذه المشاكل هو زيادة عدد ساعات الغسيل، أو أخذ جلسة إضافية في اليوم التالي، مشيرا إلى أنه مسموح بسحب من 600 إلى 700 ملي في الساعة لتمر الجلسة بدون مضاعفات، فإذا كان المريض لديه 5 كيلو وزن زائد يحتاج إلى 6 ساعات

يجب ان تكون عضو لتستخدم هذه الخاصية

يجب ان تكون عضو لتستخدم هذه الخاصية

الخريطة